الإثنين, 04 تشرين2/نوفمبر 2019 10:17

المقدسيون وجوازات السفر الاردنية رمضان الرواشدة

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

حارتنا نيوز -

يدرك الاردن بشكل كبير اهمية دعم الفلسطينيين وبقائهم على ارضهم وبالذات سكان القدس المهددين دوما من قبل سلطات الاحتلال التي لا تألو جهدا في التضييق على سكان المدينة المقدسة مرة بمنعهم من البناء ومرة بسحب هوياتهم وغيرها من الوسائل الشيطانية التي يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي.

وقد جاءت الوصاية الاردنية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس لتدعم من صمود الاخوة المقدسيين على الواقع ولتدافع عن المسجد الاقصى وكنيسة القيامة وغيرها من مقدسات اسلامية ومسيحية وهو الامر الذي يقبله الفلسطينيون ويتجاوبون معه بشكل كبير ويدركون اهمية الدور الكبير الذي يقوم به الاردن في هذا المجال.

وزارة الاوقاف الاردنية  تقوم بدور كبير في حماية المقدسات وبالذات المسجد الاقصى من خلال تبعية الاوقاف في القدس لها وتعيينها مئات الاشخاص من حراس ومرابطين وعمال في الاماكن المقدسة وفي كل سنة تقوم بزيادة عددهم ورواتبهم وهو يقومون بدورهم الكبير، اضافة لاخوانهم الفلسطينيين وبالذات المقدسيين، بالتصدي للاقتحامات التي يقوم بها المتطرفون اليهود او محاولات العبث  التي تقوم بها سلطات الاحتلال الاسرائيلي.

مؤخرا وبناء على توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني جرى التخفيف على المقدسيين الراغبين بتجديد جوازات سفرهم او اصدار جوازات سفر لاول مرة للقُصّر وذلك من خلال المحكمة الشرعية في القدس في محاولة من الاردن لدعم صمود المقدسيين حيث يوفر لهم الجواز الاردني بديلا عن ذهابهم الى اقتناء الجواز الاسرائيلي لانهم لا يستطيعون الحصول على الجواز الفلسطيني المقترن فقط بسكان الضفة الغربية الواقعين تحت السلطة الوطنية الفلسطينية.

وقد قام مدير عام دائرة الجوازات الاردنية فهد العموش بزيارة مع وفد من الدائرة الى القدس لترتيب والاشراف على تنفيذ التوجيهات الملكية فيما يتعلق بتجديد جوازات سفر المقدسيين واستمع الى مطالباتالمقدسيين بضرورة قيام المسؤولين الاردنيين بزيارة المدينة المقدسة كنوع من الدعم النفسي والمعنوي لهم .

يقول العموش انه بناءعلى التوجيهات الملكي فقد جرى تخفيض المبالغ المستوفاة من المقدسيين حيث كانت 200 دينار لكل جواز سفر يجدد اضافة الى 70 دينار بدل خدمات حيث اصبحت الرسوم مثل الاردني وهي 50 دينار فقط و50 اخرى بدل خدمات البريد حيث يقوم البريد الاردني بايصال جواز السفر للمقدسيين الى بيوتهم بعد ارسالها من قبل المحكمة الشرعية المعترف بها اردنيا.

هذه الخطوة تعتبر من الخطوات الكثيرة التي يقوم بها الاردن تبعا من دوره في الوصاية على المقدسات وذلك من اجل دعم المقدسيين والتخفيف عليهم وتسهيل سفرهم الى كل دول العالم سواء للدراسة او للسياحة او للحج.

الاردن يدرك جيدا المعانة اليومية التي يعيشها المقدسيون وهو لا يترك جهدا الا ويقوم به من اجلهم ومن اجل المقدسات التي يحمونها ويحافظون عليها من الاحتلال ومن المتطرفين الذين يقومون باستفزازاتهم اليومية باقتحام المسجد الاقصى .